U3F1ZWV6ZTc0NzYxMzQzNjQxNTNfRnJlZTQ3MTY1OTIwMjQ0Njg=

الحضارة المصرية القديمة - عصر ما قبل الأسرات


الحضارة المصرية القديمة  - عصر ما قبل الأسرات


الحضارة المصرية القديمة -عصر ما قبل الأسرات

عصر ما قبل الأسرات :


يرجع تاريخ هذه الحقبه الي الفترة ما بين بداية الاستيطان البشري في مصر وحتي بداية عهد الاسرات الموحده  في حوالي عام 3100 قبل الميلاد .
مع بداية فيضان النيل السنوي علي الاراضي المحيطه به كان يترك خلفه ارضا خصبه وتربة غنيه فاصبح لفيضان النيل الأثر الاكبر في جذب السكان حيث وجود الماء والطعام والتربة الخصبه .

وفي حوالي عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة خصبه جذابه للسكان ، ووجدت العديد من الاثار التي تدل علي استقرار السكان في مناطق صحراويه في مصر العليا (صعيد مصر ) ووجد كذلك عدد من الاواني الفخاريه في بعض مقابر مصر العليا تعود لعصر ما قبل الاسرات في حوالي عام 4000 قبل الميلاد .

يعرف عصر ماقبل الاسرات بالفترة التي سبقت عصر نشأة الاسر الموحده علي يد الملك مينا وهي بداية الحضارة المصرية القديمة واستمرت حوالي 3000 عام وهي الفترة التي سبقت معرفة الانسان للكتابه .

بدأ استقرارالمصريون الاوائل علي ضفاف نهر النيل حيث وجود المياه العزبه والطعام والتربة الخصبه  فعرفوا الزراعه واستأنسوا الحيوانات ، كانت بداية المصريون في مجتمعات صغيره ثم تحولوا الي بناء نواة المدينه قبل 40 قرن تقريبا .
 ثم بدأ تكوين الدولة حيث كانت اغلب المدن علي جوانب النيل مثل طيبه  ، ممفيس  ، هيليوبوليس ، هيراكونوبليس ، اليفاتانين ، بوباستيس  ، سايس ، ابيدوس ، اكسويس وبوتو .

ولكن تقلصت هذه المدن علي مرالعصور الي ثلاثة مدن كبيرة في مصر العليا هم ( نخن - ثينيس -نقادة ) ، ويقال ان مدينة نخن كانت تحت حكم اسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر ، دفن ملوك ثينيس في مقبرة ام العقاب في ابيدوس ، حكم هذه الفترة العديد من الحكام منهم ( اري حور - كا - الملك العقرب ) .

واستمر هذا الوضع هكذا الي ان جاء الملك مينا  ( نارمر ) وقام بتوحيد القطرين (الشمالي و الجنوبي )  ، وانتهي من هنا عصر ماقبل الاسرات وبدأ عصر الاسرات الحاكمه ، ولكن يعتقد بعض العلماء ان مينا هو اخر ملوك عهد ماقبل الاسرات والبعض الاخر يضعه علي راس الاسرة الاولي في عصر الاسرات.

مراحل عصر ما قبل الأسرات :

العصر الحجري القديم الاول :

كانت الظروف الطبيعية القاسيه تتحكم في حياة الانسان  ، فقد كان يعيش الانسان الاول في مصر في المناطق الصحراويه علي الهضاب والجبال ، فكانت كل وسائل حياته محدوده جدا ،  فقدعاش الانسان الاول حياة غير مستقره فأخذ يتنقل من مكان الي اخر بحثا عن الغذاء ، ومع هذه  الظروف القاسية سكن الكهوف  ، واحترف صيد الطيور والحيوانات  ، وجمع ايضا البذور والثمار من الاشجار والنباتات .

صنع الانسان في هذا العصر كل ادواته من الحجروكانت بدائية الصنع و كبيره وخشنه ، فصنع السكين والمنشار والبلطه ،  وكان من اهم الألات الحجرية التي صنعها الفأس .  واهم ماتوصل اليه الانسان واكتشفه في هذا العصرهو معرفته للنار  ، ف عن طريق احتكاك الاحجار الصلبه ببعضها بقوة  عرف المصري القديم استخدام النار، وساعد اكتشاف للنار علي تطور حياة المصري القديم فقد استخدمها في الاضاءه وطهي الطعام  فقام بطهي لحوم الحيوانات التي يصطادها بجانب أكله للنباتات ومن هنا زادت مصادر تغذية الانسان وتحسنت ،  كما استخدم النار ايضا في ابعاد الحيوانات المفترسه عنه .

العصر الحجري القديم الأوسط :


في هذا العصر ظهرت الصناعات الحجريه وانتشرت بشده ومنها صناعة الألات الحجريه التي تطورت عن بدايتها وزاد انتشارها  ، وخلال هذا العصر ايضا زاد الجفاف وقل المطر وانتشرت الاحوال الصحراوية  ، ويعد هذا العصر من اهم مراحل عصر ماقبل الاسرات ، وانتهت حضارات العصر الحجري القديم حوالي عام 10000 قبل الميلاد .

العصر الحجري الحديث :


اضطر الانسان القديم الي ترك الهضاب والجبال والكهوف التي كان يسكنها ولجأ الي وادي النيل ( الدلتا والفيوم ومصر الوسطي ) باحثا عن الماء والغذاء ، جاء ذلك بعد ان قلت الامطار وساد الجفاف واختفت النباتات في نهاية العصر الحجري القديم .

بعد ان انتقل الانسان القديم الي وادي النيل تأقلم مع هذه البيئة الجديدة حيث التربة الخصبة والماء ، وكان من اهم مميزات هذا العصر ان الانسان اهتدي الي الزراعه وانتاج الحبوب كالقمح والشعير ،  وقام بتربية الماشيه والاغنام والماعز واستأنس الحيوانات .

 وتطورت في هذا العصر صناعة الألات والادوات وتميزت بالدقه وصغر الحجم عن سابق صنعتها ، ثم قام بصناعة الاواني الفخاريه ،  ومن هنا بدأ الانسان القديم يعيش حياه الاستقرار والنظام والانشاء والتطوير بدلا من حياة التنقل وعدم الاستقرار،  فاقام المساكن من الطين والخشب فظهرت القري الصغيره من التجمعات السكنيه  ، كما اعتني الانسان في هذا الوقت بدفن موتاه في القبور .

العصر الحجري النحاسي ( عصر المعادن ) :


في هذا العصر توصل المصريون القدماء الي اكتشاف المعادن العديده مثل النحاس والحديد والبرونز والذهب ، ومن هذه المعادن صنعوا ألاتهم وادواتهم وايضا حليتهم ، كان اوسع هذه المعادن انتشارا هو النحاس ، وكانت اهم مناجمه في شبه جزيرة سيناء . وتطورت في هذا العصر صناعة نسيج الاقمشه ، وتطورت صناعة الأواني الفخاريه  والاخشاب ايضا ، وبدأ الانسان يقوم ببناء مساكنه من الطوب اللبن واستخدم ايضا البوص وفرشت المساكن بالحصير المصنوعه من نبات البردي ، وصنعت الوسائد .

كان اهم ما يميز هذا العصرهو ظهوربعض العبادات مثل تقديس الانسان لبعض الحيوانات ، جاء هذا العصر بعد العصر الحجري الحديث وانتهي ببدابة عصر الاسرات .

باحثون أثريون يكشفون اسرار عصر ما قبل التاريخ :

تخص هذه الدراسات العصر الحجري الحديث .

قامت بعثة بريطانيه متخصصه في تعقب اثار ما قبل التاريخ بمجموعه من الدراسات كشفت اسرار هذه الحقبه ، عملت هذه البعثه في مصر منذ عام 2001 م في موقع بالقرب من مكان يسمي جبل رمله في الصحراء الغربيه في مصر ، وقال اعضاء البعثه ان العصر الحجري الحديث كان اكثر رطوبه مما عليه الان حيث كان يشهد مواسم ممطره كانت تقوم عليها حرفة الرعي ، ووجد اعضاء البعثه دوائر مصنعه من الحجر كانت تستخدم للتقويم الزمني مما مكنهم من معرفة مواسم هطول الامطار .

ويقول اعضاء البعثه ايضا انهم اكتشفوا ثلاثة مقابر ترجع لهذه الحقبه بها حوالي 68 هيكل عظمي ، وكانت القبور ممتلاءه بالقطع الاثرية والفخار المزخرف وقواقع البحر والمجوهرات المصنوعه من قشر النعام . وبعد ان قامت البعثه بدراسه هذه الهياكل العظميه الموجوده ف المقابر اكتشفوا ان هذا المجتمع كان يتمتع بمعدلات وفاه منخفضه للاطفال ، وكانت قاماتهم طويله وتمتعوا بطول العمر .

وقامت هذه البعثه بحفر مقبرتين اخريتين  بين عامي 2009 - 2016 ووجدوا انهم مختلفتين تماما عن الثلاث مقابر السابقين ، اكتشفوا عدد قليل من المصنوعات اليدويه 
،  وبعد تحليل 130 هيكل عظمي وجدو انهم عانوا من وفيات الاطفال وكذلك قصر العمر والقامه .  

ولخص اعضاء البعثه ابرزاكتشافاتهم في مقال نشروه في موقع ( the conversation) المتخصص في الاخبار العلميه  التي تؤكد ان انماط الحياة والابتكارات الثقافيه لشعوب ما قبل الاسرات وفرت عوامل الأساس للحضاره المصريه القديمه صاحبه الاهرامات والتحنيط والانجازات الحضارية .






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة