U3F1ZWV6ZTc0NzYxMzQzNjQxNTNfRnJlZTQ3MTY1OTIwMjQ0Njg=

عصر بداية الأسرات


عصر بداية الأسرات

عصر بداية الأسرات 


العصر العتيق ( العصر الثيني ) : 

يرجع اسم ( عصر بداية الأسرات ) الي اعتبار انه اول عصريمكن فية تأكيد استقرار وراثة عرش مصر منذ ايامه بين أسرات حاكمه ، يرتبط ملوكها ببعض بروابط القرابة وصلة الدم ، اي انه هو العصر الزي يحدد بداية التاريخ ، وهو من حوالي عام ( 3100 - 2686 ) قبل الميلاد .

ويعرف ايضا بالعصر العتيق ، اشارة الي قدمه البعيد وسبقه لعصور الدولة القديمة ، او العصر الثيني او ( الطيني ) نسبة الي مدينة  ثيني او ( طينة ) التي تقع بالقرب من ابيدوس بصعيد مصر .

يشمل هذا العصر الأسرتين ( الاولي والثانية ) ، وقد امتاز ببداية استقرار ووحدة مصر السياسية ، وبمعرفة الكتابة منذ بدايتة ، حيث ظهرت المصادر التاريخية المكتوبة لأول مرة ، كما يعتبر هو عصر التكوين بالنسبة لنظام الحكم والادارة واختيار عاصمة ادارية للبلاد ، وتعاقب علي عرش مصر في هذا العصر أسرتان حاكمتان من الأسر الفرعونية التي حكمت مصر .

الأسرة الاولي  ( 3100 - 2890 ) ق .م : 

ارتبط تأسيس حكم الأسرة الاولي بثلاثة اسماء ملكية ، هي مينا ( نعرمر ) وعحا - ومني ، وقد دارت حول هذه الاسماء اراء ومناقشات كثيرة ، فيري البعض ان الاسماء الثلاثة تدل علي ملك واحد ، بدأ حكمه باسم نعرمر، ثم لقب بلقب عحا بمعني ( المحارب ) ، ثم أخذ لقب مني اي ( الراعي او المثبت او الخالد ) ، والبعض يري ان نعرمر هو مني وان عحا كان ابننا لنعرمر .

تتابع علي عرش الحكم بعد الملك نعرمر ثمانية حكام ، سموا باسماء كالتالي ( حور عحا -جر -واجي - دن - عج ايب - سمرخت - قاي عا - رع حوتب ) ، ومازالت هذه الاسماء موضع جدل لغوي وتاريخي بين الأثريين والمؤرخين الي الأن .

انجازات أهم ملوك الأسرة الأولي : 

  • نعرمر : وفقا لمانيتون وحسب قائمة ابيدوس هو (مينا ) موحد القطرين ، وهو مؤسس الأسرة الاولي ، ويعتبر الملك الاول لمصر ، نقل مقر الحكم بعد توحيد البلاد وارتدائه التاج ذو اللونين الي منف ( من نفر ) ، وهي المدينة التي اطلق عليها اليونانيون اسم ( ممفيس ) ، وأسس نعرمر معبد للاله بتاح في هذه المدينة ، حكم نعرمر حوالي 60 عام ، اصدر خلالهم القوانين وشيد المعابد ، كما قام بارسال حملات عسكرية لصد الغزوات القادمة من الصحراء الليبية ، ومات اثر جرحا تلقاه اثناء الصيد .
  • حور عحا : جاء هذا الملك بعد نعرمر ، ربما يكون هو الملك تتي حسب قائمة ابيدوس ، لقب ب ( اتي ) في قائمة ابيدوس ، ولقب ب ( اتوتيس ) حسب مانيتون ، حارب بلاد النوبة وليبيا ، كما عرف الطب ، وشيد معبد للاله ( نيت ) في صا الحجر ، وله مقبرة في ابيدوس .
  • جر : حسب قائمة ابيدوس هو اتي ، قام هذا الملك بمجموعة من الحروب والحملات الحربيه ، حيث غزا ارض سيناء ، والكنعان وبلاد النوبه ، وتوغل حتي وصل الي الشلال الثاني بالسودان ، كما قام بحملة ضد الليبين ، وكذلك اقام معهم بعض التجارات ، زوجته هي مريت نيت ، وله مقبره في ابيدوس .
  • دن : اسمه النبتي سمتي وعرف في قائمة ابيدوس باسم حسابتي ، قام بعدة حملات علي سيناء ، ليحافظ علي مناجم المالاكيت التي اكتشفها البدو ، واحتفل في فترة حكمه بعيد ( الحب سد ) ، وله مقبرة بابيدوس ايضا .
  •  عج ايب : يعتبر مغتصب للحكم ، وفترة حكمة مليئة بالاضطرابات السياسية .
  • سمر خت : هو ايضا مغتصب للحكم ، جاء بعد عج ايب وهو قليل الشهره ، واحتفل بعيد الحب سد ، وله مقبره في ابيدوس .
  • قاي عا : اسمه قبح حسب ابيدوس ، وهو اخر ملوك الأسرة الاولي ، وله مقبرة في ابيدوس .

الأسرة الثانية (2890- 2686 ) ق .م :

في الحقيقة لانعرف اسباب انتهاء حكم الأسرة الاولي ، وسبب انتقال الحكم الي الأسرة الثانية ، ولا يوجد ابدا مايبرر هذا الانتقال ، ولكن نحن نتبع ترتيب مانيتون في تقسيمة للأسرات ، ولا نعرف ماجعله يبدا باسرة جديده ، اذ اننا لا نري اي تغير او انتقال مفاجئ فكل شئ كان يسير طبيعيا ، ولكن يعتقد البعض احتمال وجود نزاع بين الشمال والجنوب وبين اتباع الاله حورس والاله ست ، انتهي في عهد سخموي الزي يعتبر مؤسس الاسرة الثانية .

عموما ظل امر ترتيب اسماء حكام هذه الاسرة ايضا موضع نقاش عند الباحثين والمؤرخين ، وقد عرفنا منهم سبع ملوك هم ( حتب سخموي - نب رع - ني نثر - ونج - سنج - خع سخم - خع سخموي ) .

ملوك هذه الاسرة لم يختلفوا كثيرا عن ما سبقهم من الفراعنة في اعمالهم ، فقد قاموا باستغلال محاجر سيناء ، ومحاولة تهدئة الشمال والتوفيق بينها وبين الجنوب بسبب النزاعات كانت من اهم اعمالهم ، بعض ملوك هذه الاسره لم يعثر لهم علي مقابر بابيدوس ، حيث انهم كانوا يفضلون الاقامه في العاصمه الشمالية ( منف ) ، وقيل انهم اقاموا مقابرهم هناك ، قاموا بتشيد بعض المعابد للمعبودات المختلفه وخاصة الاله ( سوكر ) الصقر .

خصائص وملامح عصر الأسرات ( العصر العتيق ) :

بعد عملية التوحيد بين الدولتين والربط بين الصعيد والدلتا ، كان من اهم العوامل التي اتبعها الملوك في التوحيد بين الدولتين ، هي عملية المصاهره ، وازدواج الالقاب ، والاشتراك في عبادة الالهه ، فمثلا تزوج الملك نعرمر من احدي سليلات البيت الحاكم القديم في الدلتا وهي ( نيت حوتب ) ، وتزوج الملك جر من اميرة من الدلتا هي ( مريت نيت ) .

كما مزج ملوك هذه الفترة بين تاجي الحكم في الدولتين الي تاج موحد يحمل شعار الدولتين ، كما اهتم حكام هذا العصر بالاعياد الدينية ، واحتفالات الطقوس الجنائزية .
وتعتبر فترة حكم الاسرتين الاولي والثانية هي صلة الوصل بين فترة ماقبل الاسرات وعصر الاسرات ، من ناحية انتقال مصر من امارات متفرقة الي دوله موحده ، اضافة الي الانتقال الحضاري الزي شهدتة هذه الفترة .

وكان من اهم ملامح هذا العصر ، تأسيس القصر الفرعوني الزي كان دورا للحكم ، حيث كان هناك وزير للشمال ووزير للجنوب والفرعون يعلوهما بصفته الحاكم للدوله ، كما تم تنظيم القصر الملكي ليتضمن عددا كبيرا من الموظفين الزين يؤدون الخدمات الاداريه و الخاصه للملك ، كما تم انشاء المصاطب لدفن الملوك ، فقد قام كل ملك من الملوك بانشاء مصطبتين واحده ف الشمال واخري بالجنوب في ابيدوس ، كانت احداهما لدفن مؤمياء الملك والثانيه مقبرة رمزية .

عرف الفن المصري تطورا كبيرا في هذه المرحلة في الرسم والنحت ، كما تطورت الصناعات المختلفه ، فلم يكتفي المصريون بصناعة الألات والأدوات والأواني من الفخار والحجر والخشب والعاج ، كما كان قديما في عصر ما قبل الاسرات ، بل تخطوا سابقيهم بصناعة الالات من المعادن والاحجار الكريمه بمهارة فائقه ، كما ظهرت مهارة المعماريين والمهندسين في انشاء المقابر الملكية ، باستخدام الاحجار الجيريه والجيرانيتية في البناء ، كما شهدت هذه المرحله ولادة الكتابة التصويرية التي تعرف باسم الهيروغليفية .

الجانب المعماري : 


تميزت مدن عصر بداية الاسرات بعمرانها ، ودل علي هذا العمران اطلال اسوارها وحصونها ومعابدها ، كما تمثلت في رسوم ونقوش مختصرة صورت علي الاثار الصغيرة ، وشيدت في هذه المرحلة قصور من الطوب اللبن ، كما استخدم الحجرعلي نطاق ضيق لاقامة الاعمدة واعتاب واكتاف الابواب .

وكان يستخدم الطوب اللبن في بناء مساكن الكبار والصغار من الموظفين الاغنياء والفقراء علي حد سواء نظرا لتوافرة وقلة تكلفته ، وكانت المساكن تبني حوائطها من الطوب اللبن اما الاعمده واكتاف الابواب كانت تبني من الحجر او من الخشب احيانا ، وكانت تسقف بالحصير والجريد .

وكانت تشيد المقابر في المناطق الصحراوية الجافة ، وينحت الجزء السفلي منها في باطن الصخر ، وكانت تبني المقابر في منطقة ابيدوس بالصعيد ، وفي المنطقة الشمالية في منف وفي سقارة ، واختلف طرازها بعض الشئ في كل من الوجهين عن الاخر .

النشاط الخارجي لملوك عصر الأسرات : 


صورت نقوش هذا العصر واثاره وجود نشاطات خارجية سلمية وحربية لموك عصر الاسرتين الاولي والثانية في عصر الاسرات ، فقد عثر علي اسم الملك ( جر ) من ملوك الاسرة الاولي مسجلا علي صخور جبل الشيخ سليمان قرب وادي حلفا ، مما يدل علي وجود اتصالات جنوبيه مع منطقة النوبه والسودان ، ربما اراد الملك منها استغلال مناجم الذهب في وادي حلفا ، وقام جيشه بحماية هذه المناجم .

كما عثر علي نقش للملك ( واجي ) من ملوك الاسرة الاولي ايضا علي صخرة بالقرب من البحر الاحمر ، في وادي يصل بينه وبين ادفو ، مما يدل علي استغلال الاحجار ومعادن الوادي ، او استغلال الوادي كطريق للتجارة المتبادله بين النيل والبحر الاحمر .

كما استورد المصريون اخشاب الارز والصنوبر من فينيقيا ، واستخدموها في تسقيف مقابر الملوك في ابيدوس ، كما استخدموها في صناعة السفن الكبيرة في عهد الملك حور عحا ، مما يدل علي اتصال مصر بغرب اسيا ، كما استوردت مصر الزيوت والخمور في اواني فخاريه من سوريا وفلسطين .

كما اتصلت مصر خارجيا ايضا مع كريت ، فقد عثر بتري علي بعض الاواني تشبه في زخرفتها الاواني الكريتية المعروفة .







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة