U3F1ZWV6ZTc0NzYxMzQzNjQxNTNfRnJlZTQ3MTY1OTIwMjQ0Njg=

العمارة الجنائزية في مصر القديمة

الحضارة المصرية القديمة

العمارة الجنائزية في مصر القديمة



فن العمارة

يعتبر فن العمارة من أهم الفنون المصرية القديمة علي الاطلاق ، واكثرهم ثباتا حتي الان ، فهو يعتبر العامل الاساسي في المحافظة علي الحضارة المصرية من الاساس ، فالعمارة هي التي خلدت تلك الآثار وحافظت علي بقائها الي الان منذ الألف السنين .

 كان المصري القديم يهتم جيدا بالحياة الاخرة  ، ومن هذا المنطلق جاء اهتمامه ببناء المقابر لتكريم الموتي وبناء المعابد لتقديم الطقوس والقرابين للالهه  ، ولاعتقاد المصري القديم ان العمارة دلالة علي البقاء والخلود ، بنيت المقابر والمعابد باهتمام شديد وتطورت من مرحلة لاخري.
هناك نوعان من أنواع العمارة في مصر القديمة هي العمارة الجنائزية والعمارة الدينية.

واليوم عزيزي القارئ سنتطرق معك للعمارة الجنائزية.

العمارة الجنائزية

المقصود بالعمارة الجنائزية هي كل ما يخص الحياة الاخرة  ، والتي تختص بمعتقدات المصري القديم عن العالم الاخر . وهي العمارة التي تناولت القبور والمصاطب والاهرامات .

مراحل تطور العمارة الجنائزية عند المصرين القدماء


اولا المصاطب 


تطورت العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء من مرحلة لاخري  ، فقد بدأت العمارة عند المصري القديم في بداية الاسرات  ببناء المصاطب  ، وهي كانت عبارة عن مقابر  مستطيلة الشكل لكبار الموظفين ، وكانت تشيد علي شكل بناء هرمي ناقص له باب صغير فوق الأرض  ، وفي اسفله يوجد غرفة الدفن تحت الأرض ، وكانت الغرفة محاطة بالحجر  ، وتتصل بالبناء العلوي عن طريق بئر كان يغطي بحجر من الصعب تميزة عن بقية أحجار السطح  .

وكان يتكون البناء العلوي من قسمين  هما السرداب والمعبد ، وكانت الجدران في ذلك الوقت مزينة بنقوش لبعض التماثيل ، وكانت الأحجار في هذا النوع من المقابر يستخدم بشكل قليل جدا  ، وكان أول من استخدم الحجر في جزء من مقبرته هو الملك ( دن  ) حيث كانت تغطي أرضية مقبرتة بكتل من الجرانيت ، ومن اجمل المصاطب مصطبة  ( تي  ) في سقارة .



مواضيع قد تهمك 



ثانيا الشكل الهرمي المدرج 


تطورت بعد ذلك العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء حيث اتخذت المقابر شكل الهرم  ، وكان عبارة عن مصاطب متطابقة فوق بعضها علي شكل هرم مدرج ، اولها كان هرم الملك زوسر المدرج في سقارة  ، وهو يعتبر أول بناء حجري بني في مصر القديمة ، حيث استخدم الحجر فيه بشكل كامل ، وكان يتكون من 6 طبقات .


ثالثا الاهرامات


ثم تطورت بعد ذلك أشكال المقابر الي شكل الهرم المسحوب او الهرم الكامل المتعارف عليه الان  ، وكانت تمثل نموذج فريدا لاشكال العمارة الجنائزية  ، وأبرزها اهرامات الجيزة الثلاثة التي ترجع للاسرة الرابعة ، وكانت تشيد معظمها في الصحراء علي الضفة الغربية للنيل  .

ويوجد مدخلها في منتصف الجهة الشمالية من الهرم ،  وكانت تزين جدران غرف الدفن فيها بنصوص عبارة عن تراتيل وتعليمات عرفت باسم نصوص الأهرام  ، كان يتلوها المتوفي امام الالهه لتحرسه في ممره لما بعد الحياه  ، وكان يحيط بالهرم مجموعة من المعابد والاهرامات الصغيره داخل معبد للكهنه وكبار رجال الدولة  وكان يسمي معبد الوادي .


رابعا مقابر منحوتة في الصخر


تطورت بعد ذلك العمارة الجنائزية عند المصريين القدماء في عهد الدولة الحديثة ، حيث تغيرت فكرة بناء مقبرة علي شكل هرم  ، واتجه الفراعنة الي بناء مقابر جميلة الشكل يحفر لها اسفل الارض ، او تنحت في باطن الجبال  ، واختاروا لها اماكن بعيدة عن أماكن الحياة  ، فاتجهوا الي البر العربي في طيبة واقاموا مقابرهم هناك بعيدا عن اللصوص  ، وأشهر هذه المقابر مقبرة الملك توت عنخ آمون.

وقد تميزت مقابر الدولة الحديثة بالعديد من الملامح الفنية الجديده والتي تمثلت في زيادة النقوش والرموز داخل جدران المقبرة ، كما انه تم الفصل بين عمارة المقبرة وعمارة المعبد ، فقد كان الربط بينهم في البداية يسهل تحديد مكان المقابر  للصوص .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة